بعض ما قيل في ديوان مجانين

ملاحظة: ننشر هنا بعض آراء الذين  رحبّوا بالقصائد، أو الذين انتقدوها لجرأتها،  ومع ذلك لم نغيّر حرفاً واحداً منها، فلقد بقيت كما نشرت عام 1976
**
في سيدني أستراليا، صدرت الطبعة الثانية من ديوان مجانين بالعاميّة للشاعر شربل بعيني، مع مقدّمة لكامل المر، وكلمة على الغلاف لنعيم خوري.
   وقبل أن ننقل هنا المقدّمة وبعض القصائد، نشير إلى نفحة الصدق القوي التي تهدر في الديوان، وهو من الشعر المتألّـم لما حلّ بلبنان، من غير أن (يصطفّ) مع فريق ضد فريق، بل هو ينطلق في معاناته وفي تعبيره معاً، من كون ما حلّ بالوطن حرباً على الجميع، وشرّاً ضدّ الجميع، ومن كون الإنسان هو الغاية، لا دينه ولا حزبه.
النهار العربي والدولي، 9 حزيران 1986
**
ـ1ـ
شعرك حلو
مجانين.. سمّيتو
عَ إسمهن هنّي
اللي دمّروا الجنّه
شعرك كتير كتير حبيتو
وبتحب تعرف ليش؟
رح خبرك.. من يوم ما قريتو
عرفتك بحبر الدمع خطيتو
مجانين.. ع إسمن
ع اسم هاك الجان
الما عندهن إيمان
قريتو عشيّه ونمنت
والصبح لمّن قمت
حسيت يا شربل.. معي
نام ع صدري ووعي
لبنان..
ـ2ـ
مجانين عنّن قلت..
هالدمروا 
وما عمروا
ووجّن بلون الزفت
شياطين هودي وقلبن محجّر
زرعوا بقلب لبنان هالخنجر
حرقوا تلج صنين
وارزنا الاخضر
رحمتُن كتير كتير
سمّيتن "مجانين".
ـ3ـ
انت لبناني اصيل 
ريشتك حره متل قلبك
وقلبك متل قلبي عليل
ومن هيك تا بحبّك
ومتلك بحب يعود 
لبنان..
كلّو حبق وورود
كلّو شذا رياحين
تا يكبر الايمان
بقلوب هالعميان
الـ سمّيتن "مجانين".
سمعان زعيتر ـ سيدني 1985
**
   عزيزي الاستاذ شربل بعيني
    تحية طيبة وبعد..
   ما أن انتهيت من تصفّح "مجانين"، حتى أخذت القلـم لأهنّئك على هذا النتاج القيّم. فقد فتحت مأساة الوطن آفاقاً وتحسسات واسعة أمام المفكرين والادباء ليصوّروا انطباعاتهم وتوجيهاتهم. وإننا نحمد اللـه أن في لبنان من تفهّم جذور المشكلة وأبعادها، وهم اليوم جادّون في بناء مجتمع جديد خالٍ من أدران الماضي، فالأمل أن يوفّقوا في ذلك رحمة بالشهداء والأدباء.
سهيل فريجي
قنصل لبنان العام في سيدني عام 1976
1 كانون الأول 1976
**
   عندما يقال شربل بعيني في أستراليا يعرف الجميع أن الشعر هو بيت القصيد.
   فشربل والشعر توأمان في هذه البلاد، حتى أصبح تجنياً ذكر أحدهما دون الآخر.
   خمسة عشر عاماً في المهجر، وعشرة دواوين شعر، وكتابان مدرسيّان، وسيرة حياة. 
   هذا هو شربل بعيني وكفى. 
   أو هكذا يعتصر البحر في كوب صغير!
   لا.. فنحن لا ندّعي اجتراح المعجزات، ولا نهوى "كار" التجنّي، ولكننا على ضوء فهمنا لشعر البعيني، سوف نلقي الضوء على نقطة واحدة، وهي "الثورة"، من خلال الطبعة الثانية لديوانه "مجانين"، ونترك لغيرنا الاهتمام بالنواحي الأخرى.
الثورة عند البعيني:
   من الواضح تماماً أن شربل بعيني لا يكتب الشعر للشعر، إنما هو فارس يمتطي صهوة القصيدة ليبلغ مأرباً ما. 
   الشعر عنده غائي وهادف. وهو وسيلته الفضلى للتخاطب والآخرين، لقول رأيه في الأمور، لنبذ ما يمج، وتعضيد ما يستحبّ. لذا نجده ناقماً على المتاجرين بالدين والطائفيّة من رجال دين وسياسة، داعياً الناس إلى التعقّل والتبصّر وعدم الانقياد خلفهم:
وحقّ السما والأرض مغشوشين
ومتل شي قطعان منقادين
لرجال سمّوهن رجال الدين
لأهل السياسه الكذّابين النصّابين
   وثورة البعيني غائيّة لا غوغائيّة، فهي ما هدمت إلاّ لتبني.. لهذا نجده يرسم للمتديّن صورة صوفية بعيدة عن التزمت الأحمق، والتعصب البغيض، فالدين عنده ملك لله، ومن يغزل مشلحه من خيوط الحب يصل الى الله، ما هم نوع صلاته.
   وتنبلج من ثورة "بعيني" تباشير عقيدة أموية "نسبة إلى أمة"، وأمويّته نقيض التناقض والتنافر والتشرذم، ويبدو هذا واضحاً كم في:
صاروا إذا فرحت قبيله ينوّروا
تلال القبيله التانيه
وصاروا إذا حزنت قبيله يدوّروا
الحزن بقبيله تانيه
أو:
وبدل العشيره
يقدّس الأمه
ويوحّد الكلمه
وما يعود يقدر جيش يحتلّو
  فتضامن الأمة ضروري لوحدة الوطن ومنعته.
   ويترجم "بعيني" أمويّته بقصيدة إلى خالد كحّول، الجندي اللبناني، الذي دافع عن رفاقه الجنود المسيحيين على أحد الحواجز قائلاً: نحن جنود لبنان، وليس بيننا مسلم أو مسيحي، فإذا أردتم قتلهم فاقتلونا جميعاً.
   وكلامه هذا أحرج المسلحين فتركوا الجنود.
   ولبنان هو ملك اللبنانيين وليس ملك دياناتهم.. وتجّار الطائفيّة لا يؤمنون لا بالانجيل ولا بالقرآن ولا بالتوراة، إنما وجدوا الدين أقرب الطرق إلى الثروة والزعامة، فاستغلوه وحاولوا تطييف الشعب، وصلبوا الوطن:
فوق حناكن الرخوه
وصفى التعايش كومة نفايات
   أما ذروة النقمة فتتجلّى في:
تا نحسبك شي يوم زقّفت لزعيم
لازم بسرعة تقصّ صابيعك
   مثل هذا الكلام كم نحتاجه في عصرنا حيث أعمى أعيننا حب الزعيم، وشلّت بصيرتنا عبادة الشخصيّة، كما أننا كبّلنا أبعادنا الوطنية بسلاسل طائفية أو مناطقيّة أو زويعميّة "من زعيم صغير"، فباتت مصالح الزعماء مطالبنا القومية والوطنية.
التخبيص:
   التخبيص هو تلك المطبّات الصغيرة التي يقع فيها دعاة الثورة فيخفت وهج ثورتهم. 
   هو هذه المنزلقات التي ينزلقون فيها فيعيقون المسيرة.
   وهو تلك الخطايا العرضية التي يقترفونها فتكاد تقضي على ثورتهم.
   والتخبيص عند شربل بعيني غبار عالق بجسده من ثوبه القديم، الذي ما انفكّ يحاول نفضه عنه كليّاً. وهذا التخبيص هو على أصعدة أذكر منها واحد فقط، والذي هو موضوع هذه الدراسة.
التخبيص على صعيد الفكرة الثوريّة:
   عندما تجد الشركات الصناعية المشهورة أن احدى آلاتها لا تقوم بأداء جيّد تقول عنها: إنها آلة صنعت بعد ظهر الجمعة. وفي هذا إشارة إلى أن العمال كانوا يفكرون بعطلة "الويك ـ آند" أكثر من الاعتناء والاهتمام بانتاج آلة ممتازة.
   ونأسف كثيراً أن نجد في ثورة "بعيني" رماداً ذرّ بوجه اللهيب، أو ثرى عفّر محيا الثريات اللامعات.
   ونأسف، ونكاد نقول لا نصدّق أن من حمل على تجّار الطوائف "والسياسيين الكذابين النصّابين"، الذين إذا صفّقت لهم يوماً:
لازم بسرعه تقصّ صابيعك
   ثم نراه يلتمس لهؤلاء السماسرة مغفرة، عندما يقول:
معقول عندن عذرهن معقول
عطيهن يا رب المغفرة
   لا يا شربل.. التقط عقلك يا صاح، ولملم شذرات منطقك، ولا بأس إن تخلّيت قليلاً عن وجهك السموح الغفور الرؤوف الرحوم، واعلم أن "التماس" الغفران لمجرم هو الاجرام بعينه، فكيف المغفرة بذاتها؟
   وجريمتك الثانية انك وأنت الأموي الثائر تستعمل كلمة تعايش:
وصفّى التعايش كومة نفايات
   التي وردت في "مجانين" بطبعتيه الأولى والثانية. وأسفي هو أنك بعد عشر سنوات من الحرب لم تنتبه إلى إبدال هذه الكلمة. واعلم، يا صاح، إن النفايات ليست قذرة قذارة عبارات التعايش والوفاق، وترتيب البيت الداخلي، والميزات والامتيازات والغبن والحرمان.. إلخ.
   وإياك، إياك أن تقول أن لبنان أمة تتعايش، فالتعايش جمع قسري لأفراد متخاصمين متنافرين، وكلمة تعايش دسّت في صحافتنا وقاموسنا اليومي من قبل أعداء لبنان، أعداء كل لبنان. فالأمة التي تتعايش هي أمم مبعثرة، تحفر لحدها بيدها، واللبنانيون، يا شربل، أمة تتسابق إلى خلق لبنان عظيم. وأنت واحد من هذه الأمة، فلا يجزعنك السواد، ما هو الا غشاوة تنقشع حالما نتعاون معاً على دحر أعداء لبنان. ويا شربل لا أرضاك تصوّر الوطن مقتولاً:
يا وطني يا زينة الأسامي
من يوم ما قتلوك..
   فالثائر، لا يعرف اليأس، ولا يترك جذوة الأمل تخبو. ولبناننا بحاجة إلى كلمتك سيفاً يقطع أوصال أعدائه، ومنارة تنير ظلمات التائهين من بنيه، وناراً تحرق أصابع المتاجرين فيه.
   والآمال كبار عليك.
جوزاف بو ملحم
صدى لبنان ـ العدد 495 ـ 3/5/1986
**
   طالعت كتاب شعر وردت فيه هذه الأبيات التالية:
والناس الـ ماتوا صاروا
حكايات كبار
يحكيها الجار لجارو
عن شعب حمار
رضي يحرق ديارو
بقلب غضبان
ورضي يفوّت مسمارو
بقفا لبنان
   أولاً: لا يليق بأي شاعر أن يقول في شعبه بأنه "حمار"، وأن الشاعر هو فرد من أفراد هذا الشعب.
   وثانياً: ليس هناك "شعب حمار"، بل قد يكون هناك شعب مستضعف ومغلوب على أمره، ومكبّل بسلاسل من صنع زعمائه وساسته، وهو ينتظر الفرصة لينتفض ثائراً لكرامته أو ينتظر قائداً ينقذه.
   وثالثاً: الشعر ينبغي أن يحافظ على صفائه ورسالته أخلاقياً وقومياً وإنسانياً، فلا ينزل إلى مستوى لغة "أولاد الحرام المنتشرين في الأزقة وعلب الليل".
   ورابعاً: لبنان هو وطن، والوطن لا يهان ولا يشتم.
   وخامساً: إن الأبيات الشعرية هي للشاعر شربل بعيني من كتاب "مجانين".
   وسادساً: لو كان غير شربل بعيني صاحب هذه الأبيات لما أتيت على ذكرها إطلاقاً، فمن محبتي له أردت أن ألفت نظره إلى "ناحية مهمة" في شعره، وهي لا تليق به ولا بشعره.
ميشال حديّد
صدى لبنان، العدد 497، 27/5/1986
**